علماء يكشفون عن مدى إمكانية قيام البشر بالتواصل مع الكائنات الفضائية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف العلماء عن مدى إمكانية قيام البشر بالتواصل مع الكائنات الفضائية في الفضاء الخارجي، وحتى إيقاف الحرب بين المجرات إذا حدث.

وقام الأكاديميون بتجميع "علم لغة خارج كوكب الأرض" الأكثر شمولاً حتى الآن، وهو مصمم لضمان أن يكون أي اتصال مع حياة خارج كوكب الأرض ودودًا، ولا يُنظر إليه على أنه عدائي.

وقدرت دراسة أجريت عام 2020 في مجلة الفيزياء الفلكية أن هناك حوالي 36 حضارة "متقدمة" في مجرة ​​درب التبانة وحدها، على الرغم من أن التعرف على أي منها أو الاتصال بها ظل حتى الآن بعيدًا عن متناول البشرية.

وذكرت صحيفة التايمز أن مجلدًا جديدًا قام بتجميعه 25 خبيرًا بارزًا في اللغويات والأنثروبولوجيا والاتصالات الحيوانية والفلسفة وعلوم الكمبيوتر وعلم الأحياء "لاستكشاف الطبيعة المحتملة للذكاء غير الأرضي ذي القدرات اللغوية" .

وساهم في هذه الورقة أمثال نعوم تشومسكي، العالم السياسي والاجتماعي الأمريكي المعروف باسم "أبو علم اللغة الحديث".

اقرأ أيضا| الكونجرس المكسيكي يناقش ظاهرة الكائنات الفضائية   

وقال محرر المجلد، عالم الأحياء الفلكية الدكتور دوجلاس فاكوتش، للصحيفة: "أنا متفائل". اعتقد أنه من الواقعي أن نتمكن في حياتنا من تلقي رسالة من خلال برامج Seti (البحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض) أو إرسال رسائل يمكن أن تحصل على رد في يوم من الأيام. 

لعقود من الزمن، كانت البشرية تبحث في إمكانية وجود حياة ذكية أخرى في الفضاء، حتى أنها أرسلت إشارات واتصالات على أمل الحصول على شيء ما في يوم من الأيام.

وشمل ذلك إرسال مركبة فوييجر الفضائية إلى ما وراء نظامنا الشمسي، محملة بـ "السجل الذهبي" المكتمل بالتحيات بـ 54 لغة، وأصوات تحية الحيوانات وحتى الموسيقى. 

يستخدم البحث الجديد الفهم الحالي للغات البشرية والطرق المختلفة التي تتواصل بها الحيوانات بهدف التوصل إلى كيفية "فك تشفير التواصل المقصود من عالم آخر".

وخلص العلماء سابقًا إلى أن هناك فرصة ضئيلة ولكنها محتملة للاتصال الناجح بالحياة الفضائية، لكن هذه الورقة البحثية تسلط الضوء على أنه لا تزال هناك خطوات ضخمة مطلوبة على الأرض لزيادة فرص البشرية.

يمكن أن يشمل ذلك فك رموز اللغات القديمة التي لم تتم ترجمتها بعد، بما في ذلك Linear A، وهو نظام كتابة استخدمه المينويون في جزيرة كريت حتى عام 1400 قبل الميلاد، وتم العثور عليه في القطع الأثرية ولكن لم يتم فك شفرته مطلقًا.

يقترح المؤلفون إرسال إشارة قصيرة وبسيطة نحو "مليون نظام نجمي مرة واحدة يوميًا".

إذا تم الكشف عن اتصال كائن فضائي، فإنهم يقترحون على البشر إرسال نفس الرسالة بالضبط كدليل على الاستلام، قبل العمل على فك تشفير الرسالة، وسيتضمن ذلك البحث عن أنماط في الإرسال قد تؤدي إلى اكتشاف الرموز.

لكن العلماء يضيفون أنه بما أن الوصول إلى أقرب نجم غير الشمس بسرعة الضوء يستغرق أربع سنوات، فإن الاتصالات ستكون بطيئة، وقد يكون الأمر أيضًا أن أشكال الحياة الأخرى لها كيمياء جسم مختلفة تمامًا وطرق اتصال لا يستطيع البشر فهمها.